عرض التسجيلة الاستنادية >>

حــــــــقل التعـــــــريف
نوع الكيان
أسرة
الاسم (الأسماء) الرسمي
أسرة بطرس باشا غالي.
الاسم (الأسماء) المقنن وفقا لقواعد أخرى
عائلة بطرس باشا غالي.



حــــــــقل الوصف
التواريخ
1846م -
التاريخ الإداري أو الشخصي
العائلة البطرسية هي عائلة مصرية قبطية عميدها بطرس باشا غالي أول قبطي يحمل لقب باشا، وثاني رئيس وزراء قبطي بعد نوبار باشا. ولد بطرس غالي في بلدة الميمون في مديرية بني سويف في ١٢ مايو ١٨٤٦ وكان والده غالي بك نيروز ناظر تفاتيش الأمير مصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل. وقد تلقى مبادئ العلوم في إحدى الكتاتيب ببني سويف، ثم تلقى دراسته الأولى بالقاهرة في مدرسة حارة السقايين، فمدرسة الأقباط الكبرى بالقاهرة، ثم مدرسة الأمير مصطفي فاضل، وهي مدرسة الأمراء أبناء الأسرة المالكة والأسر المصرية الكبيرة، وساعده على الالتحاق بها عمل والده ناظراً لتفاتيش الأمير المذكور. ودرس أيضا في مدرسة اللغات (الألسن)، وأتقن اللغات العربية والفرنسية والتركية والفارسية، وتعلم اللغة القبطية، ثم أتم دراسته في أوروبا، وعاد إلى مصر والتحق بالكثير من المناصب.
وكان من أعضاء الوفد الذي أرسله أحمد عرابي -قائد الثورة العرابية- للخديوي توفيق لطلب العفو بعد حوادث الثورة العرابية. وقد تدخل في الحياة السياسية المصرية بحكم المناصب التي تولاها، لذلك ترأس محكمة دنشواي عام ١٩٠٦، التي عقدت لمحكمة الفلاحين من أبناء الريف المصري الذين اتهموا ظلما بقتل ضابط بريطاني مات متأثرًا بضربة شمس أثناء قيام مجموعة من جنود الاحتلال بالصيد داخل حقولهم. وأدى انحيازه للإنجليز إلى كراهية الشعب المصري له، كما دخل في مفاوضات أثناء تولي رئاسة النظارة حول تمديد امتياز قناة السويس عام ١٩٠٩ لمدة أربعين عاما (أي سيستمر الامتياز حتى عام 2008)على غير صالح مصر، حيث ظل مشروع مد الامتياز في طي الكتمان لمدة عام، حتى تمكن الزعيم الوطني محمد فريد من الحصول على نسخة من هذا المشروع في أكتوبر عام ١٩٠٩، وكشف النقاب عنه في جريدة "اللواء"، وطلب مناقشته قبل البت فيه، كما حاول أحمد لطفي السيد – أستاذ الجيل – إقناع بطرس غالي بعرض المشروع على الجمعية العمومية، ولكنه رفض مما دعاه إلى القيام بحملة ضده من خلال جريدة "حزب الأمة". وفي تلك الفترة أعاد العمل بقانون المطبوعات الصادر عام ١٨٨١ لكبح جماح الصحف الوطنية التي تصدرت مشروع مد امتياز قناة السويس وذلك عام ١٩٠٩، رغم أنه تقرر إيقاف العمل به منذ عام ١٨٩٤. ولهذه الأسباب السابقة اغتاله أحد أبناء الحركة الوطنية المصرية الصيدلي إبراهيم الورداني في ٢١ فبراير ١٩١٠. وكان من أبرز أعماله وضع قانون المحاكم الأهلية، كما عمل على ترجمة بعض القوانين.
وقد شغل كثير من أفراد عائلة بطرس باشا غالي مناصب هامة في الدولة بدءا من غالي بك نيروز المسئول عن إدارة أملاك الأمير مصطفي فاضل، مرورا ببطرس باشا غالي رئيس وزراء مصر في العقد الأول من القرن العشرين، وواصف باشا غالي وزير الخارجية وصولا إلي كل من الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والهارب يوسف بطرس غالي وزير المالية في عهد مبارك، الذي يقيم حاليا بلندن عقب هروبه بعد أحداث ثورة يناير
الأماكن
مسقط بطرس باشا غالي رأس محافظة بني سويف، ثم انتقل إلى القاهرة في سنوات عمره الأولى، ثم انتقل إلى أوربا لاستكمال دراسته، ثم عاد إلى القاهرة ليشغل الكثير من المناصبـ، وتم تأسيس الكنيسة البطرسية بالعباسية بعد وفاته.
الوظائف والمهن والأنشطة
شغل بطرس باشا غالي الكثير من المناصب، حيث عين كاتبا بإحدى الدوائر الخاصة، ثم ألتحق بوظائف الحكومة كاتبا لمجلس التجارة بالإسكندرية، ثم صار رئيسا لكتابها، فسكرتيرا له. ثم عين رئيساً للقلم الإفرنجي بنظارة الحقانية عام ١٨٧٤، فباشكاتبا لهذه النظارة، ومنح الرتبة الثانية. ثم انتدبته الحكومة المصرية سكرتيرا للجنة الدولية التي سنت قانون التصفية لمالية مصر عام ١٨٧٦، وعين بعد ذلك وكيلا للحقانية، فسكرتيرا لمجلس النظار.
ثم عين ناظرا للمالية في نظارة حسين فخري الأولى (١٥ يناير ١٨٩٣)، وأيضا في نظارة مصطفى رياض الثالثة (١٩ يناير ١٨٩٣)، ثم عين ناظرا للخارجية في نظارة نوبار باشا الثالثة (١٥ إبريل ١٨٩٤)، وتولى نفس المنصب في نظارة مصطفى فهمي الثالثة (١٢ نوفمبر ١٨٩٥ إلى ١١ نوفمبر ١٩٠٨). وقد وقع اتفاقية السودان مع إنجلترا في ١٩ يناير ١٨٩٩، وبها إجحاف بحقوق مصر في السيادة عليها، مما أدى إلى احتجاج الشعب المصري وعلى رأسه الزعيم الوطني محمد فريد. ثم تولى منصب رئيس النظارة عام ١٩٠٨، واحتفظ بمنصب وزير الخارجية فيها
المسار العام
أن الكثير من العائلات المصرية تحتفظ بكم كبير من الوثائق بعضها أهمل والبعض الآخر حرص على المحافظة عليها، وبالطبع هذه المجموعات تساعد في توثيق فترة هامة من تاريخ مصر الحديث. ومن أمثلة هذه العائلات عائلة بطرس باشا غالي التي تعد من العائلات المؤثرة في مصر نظرا لتشعب علاقاتها وامتداد فترتها الزمنية إلى ما يقرب من 120 سنة. ومن ثم فإن وثائق أسرة بطرس باشا غالي تساعد بشكل كبير في إلقاء الضوء على الجوانب الخفية والسرية لتاريخ تلك الأسرة، كما أنه يساعد في استكمال حلقات تاريخ مصر الحديث.



حــــــــقل العلاقــــــات

  العلاقـــــة رقم 1
الاسم الرسمي و/ أو المعرف القياسي للهيئات الاعتبارية أو الأشخاص أو العائلات ذات الصلة
الكنيسة البطرسية.
الــــنوع  
هيئة اعتبارية.
تصنيــــف العلاقـــــة
ارتباطية
وصــــف العلاقـــــة
تعد الكنيسة البطرسية أشهر كنيسة كرست على اسم الرسولين "بطرس" و"بولس" وتقع هذه الكنيسة في شارع رمسيس بالعباسية، حيث تولت عائلة المرحوم بطرس غالى باشا بناءها فوق ضريحه على نفقتها الخاصة؛ تخليدا لذكراه، حيث يوجد أسفل الكنيسة المدفن الخاص بالعائلة. وقد افتتحت في الذكرى السنوية لوفاة بطرس باشا غالي في 21 فبراير 1912، حيث وضع تصميم الكنيسة المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك (1856-1946)، ومن تصميماته أيضا: المركز الرئيسي لبنك مصر، ومبنى وزارة الخارجية بميدان التحرير، وقصر الأميرة نعمت كمال الدين الذي عرف بقصر الأمير جميل طوسون بالقاهرة، وقصر أجيون بشارع النبي دانيال بالإسكندرية، وقصر الأميرة فاطمة الزهراء بالإسكندرية (متحف الجوهرات). ويقع أرشيف الأسرة بتلك الكنيسة، حيث يوجد الأرشيف بحجرة ملحقة بجمعية الآثار القبطية، والتي تتكون من دور واحد يتوسطه صحن مكشوف يدور حوله رواق دائري، ويحيط بهذا الرواق الغرف الخاصة بالجمعية وعددها ست غرف، كما يوجد متحف يضم متعلقات أسرة بطرس باشا غالي، وكان مفتوح للجمهور، ولكنه أغلق منذ خمسة عشر عاما وأصبح مخزن لتلك المقتنيات. وللجمعية مدخل يطل على شارع رمسيس إلا أنه مغلق الآن.
ويتسم أرشيف العائلة البطرسية بالتنظيم وحسن الحفظ، حيث يوضح مدى الجهد الذي بذلته الأسرة البطرسية للمحافظة علي موروثها من الوثائق والكتب والصور النادرة التي تخص أفراد تلك العائلة التي عمل أفرادها الجهاز الحكومي المصري مدة طويلة من الزمان.
تواريــــــخ العلاقـــــة
1912-



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للتسجيلة الاستنادية
000001
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي للضبط الاستنادي الأرشيفي ، للكيانات الاعتبارية والأشخاص والعائلات (ISAAR). النسخة الثانية. المجلس الدولي للأرشيف، 2004.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء أو تعديل أو حذف التسجيلة
تاريخ الإنشاء: 05- 09- 2013 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ أيمن منصور. نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة، بمكتبة الإسكندرية، فرع القاهرة، ومسئول عن توثيق أرشيف عائلة بطرس باشا غالي.
- أ/ عمرو شلبي. ضمن فريق عمل مكتبة الإسكندرية بالأرشيف الرقمي للسادات.
- عزب، خالد& منصور، أيمن& حمدي، محمد السيد (2010). العائلة البطرسية: سيرة عائلة قبطية. الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية. (سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة؛ 8).
- مكتبة الإسكندرية (2007). ط3. الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية.
- عزب، خالد (أكتوبر 2008). أرشيفات العائلات المصرية كمصدر للتاريخ. ذاكرة مصر المعاصرة (ع26).
- الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية. تاريخ الاطلاع 11- 10- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx
الموقع الإلكتروني لذاكرة مصر المعاصرة. تاريخ الاطلاع 10- 10- 2012، متاح على الرابط الآتي: http://modernegypt.bibalex.org
- الموقع الإلكتروني الأقباط متحدون. تاريخ الاطلاع 10- 10- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.copts-united.com/article.php?I=440&A=17710
الملاحظات
- الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.
- من الجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية قد اهتمت بتوثيق حياة أبرز الشخصيات والعائلات التي لعبت دورًا في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية المصرية في التاريخ المعاصر وذلك من خلال موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"، ويمكن الوصول إلى الكثير من مقتنيات أسرة بطرس باشا غالي من خلال موقع ذاكرة مصر المعاصرة بدون شروط للاطلاع عليها: http://modernegypt.bibalex.org
- الأصول محفوظة لدى أرشيف العائلة بالكنيسة البطرسية222 بشارع رمسيس، العباسية، القاهرة. كما يوجد نسخة ديجيتال كاملة محفوظة بالأرشيف.




حــــــــقل الـــــربط بــين الهيئــــات الاعتباريـــة والأشخاص والعائلات بالمــــواد الأرشيفيـــــة وغيرها من المصـــــادر

  العلاقـــــة رقم 1
الاسم الرسمي و/ أو المعرف القياسي للمصادر ذات الصلة
وثائق متعلقة بمشكلة دير السلطان.
أنواع المواد ذات الصلة
وثائق مفردة.
طبيعـــــة العلاقـــــة
الدير المصري القبطي في مدينة القدس الشريف، وتلقي تلك المجموعة الضوء على دور العائلة البطرسية في إيجاد حل لمشكلة الدير المتنازع عليه بين الكنيسة القبطية المصرية والكنيسة الأثيوبية بدءا من بطرس باشا غالي وواصف باشا غالي وصولا إلى مريت باشا غالي.

  العلاقـــــة رقم 2
الاسم الرسمي و/ أو المعرف القياسي للمصادر ذات الصلة
وثائق النزاع بين بطرس باشا غالي والبابا كيرلس الخامس.
أنواع المواد ذات الصلة
وثائق مفردة.
طبيعـــــة العلاقـــــة
مجموعة وثائق متعلقة بالنزاع بين بطرس باشا غالي والبابا كيرلس الخامس حول صلاحيات المجلس الملي وسلطات البابا الروحية والدنيوية، وهي مجموعة تضيف الكثير من المعلومات الجديدة حول تلك المشكلة الكنسية.

  العلاقـــــة رقم 3
الاسم الرسمي و/ أو المعرف القياسي للمصادر ذات الصلة
مراسلات متبادلة بين واصف باشا غالي وسعد زغلول.
أنواع المواد ذات الصلة
وثائق مفردة.
طبيعـــــة العلاقـــــة
مجموعة مراسلات متبادلة بين واصف باشا غالي وسعد زغلول، وبين واصف باشا غالي وأعضاء الوفد المصري، وهي مجموعة يزيد عددها على 500 مراسلة بالغتين العربية والفرنسية.

  العلاقـــــة رقم 4
الاسم الرسمي و/ أو المعرف القياسي للمصادر ذات الصلة
أرشيف أسرة بطرس باشا غالي.



الصــــــور