عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000077
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
معرض مقتنيات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بدار الكتب – باب الخلق.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Exihibition Honouring Late President Gamal Abdel Nasser Dar al Kutub – Bab al Khalq
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف جمال عبد الناصر، بدار الكتب المصرية.
- متحف الرئيس جمال عبد الناصر.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- ميدان باب الخلق، أمام مديرية أمن القاهرة.
- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية: www.darelkotob.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون:002023938656/ 002023938759
- الفاكس: 002023938759.
- البريد الإلكتروني لدار الكتب بباب الخلق:
infobabalkhalq@darelkotob.gov.eg
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ ليلى جلال رزق. المشرف العام على دار الكتب بباب الخلق.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
أنشأ محمد علي باشا ديوان الدفتر خانة عام 1828، وجعل مقره بالقلعة، وفي عام 1829 أنشأ كتبخانة (مكتبة) بالقلعة أيضا لاستخدامه الشخصي واستخدام كبار رجال دولته، وبعدها بسنوات (وتحديدا عام )1835 تأسس أول متحف للآثار القديمة، وكانت تلك المؤسسات الثلاث نواة لأهم ثلاث مؤسسات ثقافية من مؤسسات الدولة القومية الحديثة: الأرشيف القومي، والمكتبة القومية، والمتحف القومي.
أما فيما يتعلق بدار الكتب المصرية، فهي تعد أول مكتبة وطنية في العالم العربي، ففي عام 1870م قام علي باشا مبارك، ناظر المعارف في عصر الخديوي إسماعيل، بتأسيس دار للكتب بالقاهرة تسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية " حيث صدر قرار الخديوي إسماعيل في 23 مارس 1870م بإنشاء الكتبخانة الخديوية بهدف جمع المخطوطات والكتب النفيسة التي وقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس والمعاهد الدينية، ومجموعة كتبخانة القلعة، ومكتبتي نظارة الأشغال والمعارف، وما اشتراه الخديوي إسماعيل من مكتبة شقيقة الأمير مصطفى فاضل؛ لتكون بذلك نواة لمكتبة عامة على غرار دور الكتب الوطنية في أوربا. وقد اتخذت الكتبخانة الخديوية من الطابق الأسفل بسراي الأمير مصطفى فاضل بدرب الجماميز مقرا لها، وافتتحت رسميا للجمهور بغرض القراءة والاطلاع والنسخ والاستعارة في 24 سبتمبر 1870م.
وقد تلقت الدار مكتبات كاملة على سبيل الإهداء من بعض كبار جامعي الكتب من أمثال العلامة أحمد زكي باشا، وتيمور وطلعت من رجال السرايا، كما تلقت الدار في عصور متتالية مكتبات خاصة من عائلات كبار مفكري مصر ومبدعيها على سبيل الإهداء، وضمت إليها مجموعات من مكتبات القصور الملكية.
وفي الأول من يناير 1899 وضع الخديوي عباس حلمي الثاني حجر الأساس لمبنى ذي طراز مملوكي حديث، يجمع بين دار الكتب ودار الآثار العربية في ميدان باب الخلق. وقد خصص الطابق الأرضي من المبنى لدار الآثار العربية "مُتحف الفن الإسلامي"، وخصص بقية المبنى لدار الكتب الخديوية بمدخل مستقل، وقد تم الانتهاء من تشييدها في ديسمبر 1903 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وفتحت أبوابها للجمهور في أول عام 1904. وألحقت بالدار مطبعة تخصصت في طبع كتب التراث والكتب الأدبية والتاريخية، وفي سنة 1911 تحول اسم الدار إلى دار الكتب الخديوية، وفي سنة 1916 أصبح اسمها دار الكتب السلطانية، ثم دار الكتب المصرية سنة 1927.
وفي عام 1961 م وضع حجر الأساس لمبنى دار الكتب والوثائق القومية الحالي على كورنيش النيل برملة بولاق.
وفي عام 1966 ضمت دار الكتب ودار الوثائق القومية في هيئة واحدة باسم هيئة دار الكتب والوثائق القومية، وسرعان ما أدمجت هذه الهيئة في عام 1971 في دار النشر الحكومية التبعة لوزارة الثقافة تحت اسم الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقد استمر الوضع حتى عام 1993 عندما عاد لهيئة دار الكتب والوثائق القومية كيانها المستقل.
و قد بدأ الانتقال إلى المبنى الجديد بالتدريج في عام 1971م ليؤدى وظيفته كمكتبة وطنية تقدم خدماتها للباحثين والقراء في شتى المجالات.
وفي عام 2000م بدأت عمليات الترميم والتطوير للمبنى التاريخي بباب الخلق؛ لإعادة الوجه المعماري والحضاري له؛ لتكون دار الكتب منارة للثقافة والتنوير على أحدث النظم العالمية.
وتضمن مشروع تطوير المبنى تحويله إلى مكتبة متخصصة في الدراسات الشرقية، تضم مخطوطات الدار العربية والتركية والفارسية، وكذلك مجموعة البرديات الإسلامية والمسكوكات وأوائل المطبوعات. وافتتحت دار الكتب المصرية بباب الخلق بعد تطويرها في 25 من فبراير عام 2007م؛ لتضم النسخ الميكروفيلمية من المخطوطات، بالإضافة إلى مكتبة تضم مجموعة من الكتب والدوريات ودوائر المعارف والموسوعات، بالإضافة إلى متحف يضم أنفس مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والوثائق والخرائط والعملات والمسكوكات، وكذلك معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير الذي يتولَّى مهمة الحفاظ على مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والمطبوعات والكتب النادرة ومعالجة التالف منها بفعل تقادُم الزمن بجانب تهيئة الظروف الوقائية لحفظه وصيانته، كما يقوم بالتصوير الميكروفيلمي لجميع المقتنيات النادرة من المخطوطات والمطبوعات.
أما فيما يتعلق بمعرض مقتنيات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فقد افتتح 24 مارس 2012 ببهو في الطابق الأرضي أمام متحف دار الكتب، ويضم بعضًا من مقتنيات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهذا المعرض سيكون مؤقتا لحين الانتهاء من تجهيز متحف الزعيم بمنزله بمنشية البكري بالقاهرة.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع مبنى دار الكتب التراثية بميدان باب الخلق أمام مديرية أمن القاهرة. وكان الهدف من إعادة إحياء هذا المبنى هو جمع وحفظ وصيانة مقتنيات الدار التراثية من الكتب وأوائل المطبوعات والدوريات والمخطوطات، وتيسير الاطلاع على التراث الثقافي العربي والإسلامي المخطوط والاستفادة منه؛ مما يساعد على إحياء التراث العربي.
للدار مهمة أساسية ألا وهي الحفاظ على التراث المصري ونشر الوعي الثقافي، ومن هذا المنطلق جاء هذا المعرض ليكون نافذة ثقافية وقومية تسهم في تكريم زعيم قومي جدير بكل تقدير، هذا بخلاف أهميته في التعريف بحقبة مهمة من تاريخ مصر.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
قامت الدكتورة هدى جمال عبد الناصر في يوليو2009 بتسليم دار الكتب مقتنيات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر على عدة مراحل، حيث عكف فريق عمل متخصص على تسجيلها وتوثيقها وترميمها تمهيدا لوضعها في المتحف المقرر إقامته بمنزله، وقد تم إعداد هذا المعرض بدار الكتب بصفة مؤقتة لحين الانتهاء من تجهيز المتحف.
المباني
قسم مبنى دار الكتب بباب الخلق بعد تطويره إلى ثلاثة طوابق، وذلك باستخدام الحوامل المعدانية، بيانها كالآتي:
- الطابق الأرضي: يتضمن مكتب الأمن، ومنفذ بيع إصدارات الدار، والخزينة، ومعرض مقتنيات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي يقع في بهو أمام متحف دار الكتب (الذي يتكون من ثلاثة أدوار)، بالإضافة إلى قاعة اطلاع الكتب والدوريات والمراجع.
- الطابق الأول: توجد به قاعتا البحث والاطلاع على المخطوطات، ومخزن الميكروفيلم.
- الطابق الثاني: يضم معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير، وإدارة التصوير الميكروفيلمي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المعرض الكثير من المقتنيات المتعلقة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، منها:
- تمثال نصفي للرئيس جمال عبد الناصر للنحات لمعي توفيق.
- مفكرة ورقية خاصة بالرئيس جمال عبد الناصر.
- كراسة مدون فيها رسائل الميدان ومؤرخة بـ 20 مايو 1948م.
- مجموعة الهدايا القيمة التي أهديت له من زعماء وقادة من مختلف دول العالم، مثل: السيوف، والخناجر المذهبة، والتحف النادرة من العاج المشكلة يدوياً، وقطعة نادرة جداً من جرانيت السد العالي أثناء إنشائه موجودة داخل صندوق خشبي على شكل مقصورة فرعونية.
- مجموعة الهدايا القيمة التي أهديت له من المؤسسات المصرية، ومنها: فازة من الفخار مرسوم عليها صورة الرئيس جمال عبد الناصر من إنتاج شركة النصر لإنتاج الحراريات.
- مجموعة من النياشين والأوسمة مهداة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومنها: وسام بركة كنيسة أنطاكيا، ووسام من أول رئيس لدولة النمسا، والوشاح الأكبر من وسام الاستحقاق من الرئيس ماريان نجوابي الكونغو، ووسام رومانيا
- برواز يتضمن مبايعة من عمال جمهورية مصر العربية للرئيس جمال عبد الناصر بعد توقيع اتفاقية الجلاء، مؤرخة بـ 29 أكتوبر 1954.
- مجموعة من مقتنياته الشخصية، مثل: مجموعة من ملابسه، والمصاحف الشخصية، وخاتم زواجه، والنظارة الشخصية، والولاعة، والمنظار، والراديو، والكاميرا، وثلاثة أجهزة عرض سينمائي.
ولاشك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بمتحف دار الكتب ومعرض مقتنيات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر: من السبت إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الإجازات والأعياد الرسمية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد أي شروط لدخول المتحف غير تقديم إثبات شخصية عند دخول الدار. ومن الجدير بالذكر أن دخول المعرض مجانا.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في ميدان باب الخلق بجوار متحف الفن الإسلامي أمام مديرية أمن القاهرة، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، وأكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "محمد نجيب" أو من السيدة زينب بركوب أي مواصلة متجهة إلى شارع بورسعيد.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
- لا يسمح بالتصوير داخل الدار بأكملها وليس المتحف فقط إلا بموافقة من رئيس الدار، وفي حالة الموافقة يتم التصوير بدون فلاش.
المواقع العامة
لا يتوافر في المبنى جراج، ولكن يمكن صف السيارة في المنطقة المحيطة بالمبنى، كما يوجد جراج عمومي يتكون من عدة أدوار بجوار محكمة القاهرة الابتدائية.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000077
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 13- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- بعض العاملين بالدار.
- أبوغازي، عماد بدر الدين (2011). الوثائق ودراسة الحضارة العربية في العصور الوسطى. اليابان: برنامج الدراسات الإسلامية جامعة طوكيو.
- سيد، أيمن فؤاد (1996). دار الكتب المصرية: تاريخها وتطورها. لبنان: أوراق شرقية.
- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية. تاريخ الاطلاع 13- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.darelkotob.gov.eg
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور