عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000045
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف البريد.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
متحف البريد المصري.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- متحف البريد بالمبنى الرئيسي للهيئة القومية للبريد، بميدان العتبة.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون:0020223919591.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ أحمد عبد المقصود. مدير إدارة المتحف وخدمة الهواة.
- أ/ غـادة. المسئولة عن المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
يرجع الفضل في فكرة إنشاء متحف للبريد في مصر إلى الملك فؤاد الأول، حيث كان حريصًا على تسجيل التاريخ وصيانة آثاره، وكان يعتقد أن افتقار مصلحة عريقة في القدم والنظام كمصلحة البريد المصري إلى متحف يجمع بين جوانبه كل ما يمت إلى أعمالها وتاريخها بصِلة، ويكون في ذات الوقت عنوانًا لتقدمها ورقيها، هو نقص يجب استكماله. وتحقيقًا لهذه الفكرة شرعت مصلحة البريد في إنشاء متحفها فأعدت له جناحًا في الطابق الأول من إدارتها العامة بميدان العتبة الخضراء بالقاهرة سجلت محتوياته بدليل طُبع بالمطابع الأميرية عام 1934 باللغتين العربية والفرنسية، وسار في تنسيقه على هدي متاحف البريد الأوروبية، واجتلب له الأثاث وصنعت من النماذج بقدر اتساع المكان وفي حدود الاعتماد المالي الذي سمح به لهذا الغرض. كما اهتمت المصلحة بافتتاح المتحف قبل انعقاد مؤتمر البريد العالمي العاشر بمدينة القاهرة في فبراير عام 1934 حتى يستطيع مندوبو البلدان المشاركة مشاهدته فيكون خير دعوة للبريد المصري، وقد تم افتتاحه رسميًا للجمهور في 2 يناير 1940 بعد استكمال أدواته ومعروضاته. وقد تم تجديده في 7 فبراير 1989. ومن المقترح إنشاء أحدث متحف مطور للبريد في المبني الرئيسي للبريد المصري بالقرية الذكية.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف البريد في ميدان العتبة بالقاهرة. والهدف من إنشائه التأريخ للبريد المصري منذ يوم تأسيسه سنة 1886 حتى الآن، ومن ثم فهو بمثابة مكان يساعد في إحياء تاريخ مصر العظيم.
المباني
يتكون متحف البريد من قاعتين وردهة طويلة ورواق، بمساحة 543 مترًا مربعا تقريبا، وهو يقع في الدور الثاني.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المتحف الكثير من المقتنيات المتعلقة بتاريخ البريد المصري، حيث ينقسم إلى عدة أقسام، منها:
- القسم التاريخي: يضم النماذج الخاصة بتطور الكتابة والرسالة والأغلفة في مختلف العصور القديمة والحديثة مثل لوحة نارمر ومحابر من العهد الفرعوني والروماني والقبطي، وأوراق بردي وتمثال للكاتب في عهد الدولة القديمة والحديثة، ونماذج من بعض الرسائل والخطابات في عصور مختلفة كرسالة العصا ورأس الجندي، كما يضم وثائق كثيرة كعقد امتياز شركة البوستة الأوربية وأول منشور لمصلحة البريد في عهدها الحكومي.
- قسم المؤتمرات: يضم صورًا فوتوغرافية للدكتور ستيفن مؤسس اتحاد البريد العام، وصورًا لأعضاء مؤتمرات البريد الدولي في برن عام 1874 حتى مؤتمر استوكهلم عام 1924، ومعاهدة البريد العامة والاتفاقيات الملحقة بها لكل مؤتمر.
- قسم أدوات البريد : يشتمل على مجموعات متنوعة من السنج والموازين والحقائب البريدية ومحافظ الطوابع والحوالات وضواغط الرصاص والأختام القديمة والحديثة وصناديق خطابات ميكانيكية وعادية.
- قسم الملابس: يشتمل على أنواع مختلفة من الملابس لكبار الموظفين ولرؤساء الأقسام والموزعين وشارات مختلفة قماشية ونحاسية وعلامات للطوافة.
- قسم المباني : يشمل نماذج مصغرة لبعض المباني البريدية كمصلحة البريد بالقاهرة ومكتب بريد بورسعيد وبورفؤاد ونموذج لمكتب بريد قروي ونموذج مصغر لقلم توزيع لمراقبة بريد القاهرة.
- قسم الخرائط والإحصاء : يشتمل على خرائط ورسومات بيانية وإحصائية تظهر تطور أعمال المصلحة من مراسلات مسجلة وعادية وحوالات داخلية وخارجية وطرود.
- قسم النقل: يشتمل على نماذج متعددة لوسائل نقل البريد قديمة وحديثة من عربات خشبية وحديدية وموتوسيكلات وسكة حديد وبواخر لنقل البريد.
- قسم الطوابع: يشتمل على مجموعات من الطوابع المصرية والأجنبية وإكليشهات وقوالب وألواح لصنع طوابع، وكذلك مجموعة من نماذج خطوات العمل في صنع طوابع البريد بمصلحة المساحة .. كما يضم تصنيفا فريدا لمجموعات الطوابع لكل من البريد الأوروبي والبريد الأفريقي والبريد الأسيوي والبريد الأمريكي والبريد الأسترالي.
- قسم البريد الجوي: يشتمل على نماذج مختلفة من الحمام الزاجل ونماذج لبعض الطائرات مهداة من شركة الطرق الجوية الإمبراطورية وشركة خطوط الطيران الهولندية، ونموذج لأول خطاب ورد إلي الإسكندرية من لندن في 17 أغسطس عام 1929، وأول خطاب بالبريد الجوي أرسل إلى كراتشي من البريد المصري بالخط الجوي بين القطر المصري والهند.
- القسم الأجنبي: يشتمل على مجموعة صور لمباني ومتاحف بعض الإدارات البريدية الأجنبية، وبعض الأدوات المستخدمة بتلك الإدارات.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر ‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة إلى الساعة الثالثة عصرًا، لكن الموظفين عادة ما يغلقون أبواب المتحف الساعة الواحدة والنصف ظهرا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية. كما أنه يغلق أبوابه أمام الجمهور شهر يونيو من كل سنة للجرد والصيانة.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يمكن الدخول للمتحف دون أي قيود، بعد دفع رسوم الزيارة، ورسوم زيارة المتحف هي:
- 50 قرشًا للطلبة.
- جنيهان للشخص العادي ( سواء أكان مصريا أم أجنبيا).
وتطلب التذاكر من مكتب بيع الطوابع التذكارية.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف بالمبنى الرئيسي للهيئة القومية للبريد، بميدان العتبة، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة ولكن أكثرها سهولة هو المترو: محطة "العتبة" والخروج من مخرج شارع الجمهورية والاتجاه يسارًا ناحية ميدان الأوبرا القديمة نجد المتحف في الجهة المقابلة لمحافظة القاهرة وجراج الأوبرا.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يتاح التصوير داخل المتاحف مجانا دون أي عقبات، بشرط عدم استخدام الفلاش حيث تعتبر المقتنيات المعروضة في المتحف فريدة ويجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة، ولذلك لا يسمح باستخدام الفلاش لتأثيره السلبي على المقتنيات.
المواقع العامة
لا يتوافر بالمتحف جراج، ولكن يمكن صف السيارة بجراج الأوبرا.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000045
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 13- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ غـادة. المسئولة عن المتحف.
- علاء سمير(10 مايو 2010). متحف البريد.. يجدد شبابه. الأهرام اليومي. تاريخ الاطلاع 27- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي:
http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=131968&eid=1248
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور