عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000016
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
المتحف الحربي القومي بالقلعة.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
National Military Museum
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- المتحف الحربي.
- المتحف الحربي القومي.
- المتحف القومي الحربي.
- المتحف الحربي المصري.
- متحف الحربي القومي، بقلعة صلاح الدين الأيوبي.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- المتحف الحربي القومي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- تليفون/ فاكس: 0020225122549.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ترجع نشأة المتحف الحربي إلى عام 1937عندما كان يشغل غرفتين بالدور الأرضي بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكي في القاهرة، ثم انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن سيتي عام 1938، ومنه إلى قصر الحرم بالقلعة حيث افتتح رسميًا في 20 نوفمبر 1949 بعد أن استغرق إعداده للعرض عامين. وفي 26 أغسطس 1982 أعيد تجديده وافتتاحه، ثم تم تطويره مرة أخرى بالاشتراك مع هيئة الآثار، وافتتح في 26 إبريل 1988، ثم أعيد تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990، وافتتح في 29 نوفمبر 1993.
يقع المتحف الحربي داخل القسم العسكري من قلعة صلاح الدين الأيوبي بالطرف الشمالي الغربي منها مشرفا على جبل المقطم ومنطقة الحطابة وباب المدرج. وكان هذا القصر مخصصا لسكن الوالي محمد علي باشا وأسرته وحريمه، ويعرف بقصر الحريم، وقد أمر بإنشاء هذا القصر محمد علي باشا وذلك في عام 1826م كما ورد بلوحة النص التأسيسي المثبت على المدخل الرئيسي للجناح الشرقي. وقد ظل يستخدم كقصر حتى الاحتلال البريطاني لمصر سنة 1882 فتحول القصر إلى مقر للحاكم العسكري للجيش البريطاني ثم استخدم كمستشفى لقوات الاحتلال البريطاني، إلى أن استردته الحكومة في عهد الملك فاروق الأول سنة 1946 ورفع العلم المصري عليه، وخضع منذ ذلك التاريخ للجنة حفظ الآثار العربية، ثم تولته وزارة الحربية وأعدته ليكون متحفا حربيا يحكي تاريخ الجيش المصري على مر العصور.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي ضمن مجموعة المتاحف الموجودة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بشارع صلاح سالم بحي الخليفة. ويوضح المتحف مراحل تاريخ مصر الحربي منذ أقدم العصور حتى اليوم، حيث يعد المتحف من أكبر وأعظم المتاحف العسكرية في العالم بما يزخر به من أقسام ومعروضات تعرض لتاريخ العسكرية المصرية، وتاريخ تطور الأسلحة والمعدات، فضلا عن كونه سجلا بالصور والوثائق والمجسمات لأعظم المعارك الباسلة، بما يؤكد شجاعة الجندي المصري وعبقرية القائد المصري على مدار التاريخ.
الهيكل الإداري
من الجدير بالذكر أن المتحف الحربي يتبع القوات المسلحة، حيث يوجد بالقلعة إدارة للمتاحف العسكرية، رغم أن القلعة نفسها تتبع وزارة الآثار (المجلس الأعلى للآثار).
المباني
يتكون المتحف من ثلاثة أجنحة رئيسية وهي الجناح الشرقي والجناح الأوسط والجناح الغربي، ويتخلل مباني هذه الأجنحة عدة أفنية أمامية وخلفية وجانبية. ويتكون المبنى من طابقين بالإضافة إلى الطابق المسروق أو المسحور، وقد أطلقت عليه هذه التسمية لأنه طابق داخلي لا يظهر له أثر في واجهة المبني الخارجية التي يظهر فيها المتحف وقد تكون من طابقين فقط، ولكن يفاجأ الزائر أثناء رحلته بالداخل بهذا الطابق وكأنه قد تم اقتطاعه أو سرقته من الطابقين الرئيسيين للمبنى.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يحتوي المتحف الحربي على عدد كبير من القاعات والأقسام التي تحكي التاريخ العسكري المشرف للجيش المصري بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث. وأقسام المتحف الحربي على النحو الآتي:
- قاعـــة المجـــد:
وتحتوي على مجمل الأحداث التاريخية لمصر منذ العصر الفرعوني وحتى حرب السادس من أكتوبر.
- قاعة الأزياء العسكرية:
وتشتمل على التطور التاريخي للأزياء العسكرية للجيش المصري منذ العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي وعصر محمد علي حتى العصر الحديث، مع عرض لملابس الوحدات العسكرية المختلفة، كما يحتوى هذا الجناح على الأعلام التي كانت تستخدم في مصر على مر العصور، بالإضافة إلى أعلام وحدات القوات المسلحة حاليا، هذا بالإضافة إلى الرتب والنياشين والأوسمة قديما وحديثا، فضلا عن ملابس كبار قادة الجيش.
- قـــاعة المدفعية:
وتوضح التطور التاريخي للمدفعية منذ نشأتها الأولى ومراحل تطورها حتى عصر محمد علي باشا والعصر الحديث مع عرض لنماذج من المدافع. وتضم مجموعة صور الضباط الحاصلين على أنواط ونياشين خلال حرب أكتوبر 1973.
- قــاعة مجلس العدل أو القاعة الصيفية:
وتحتوي على نموذج مجسم لمحمد علي باشا أثناء الحكم.
- قاعــة الأسلحة:
وتعرض التطور التاريخي للأسلحة النارية حتى العصر الحديث مع عرض لنماذج مختلفة من هذه الأسلحة.
- الجناح الفرعوني:
ويشتمل على الأحداث التاريخية والحربية في مصر القديمة.
- الجناح الإسلامي:
ويحتوي على أهم المعارك والأحداث الحربية بداية من صدر الإسلام، وعرض لمعركة المنصورة في نهاية العصر الأيوبي ومعركة عين جالوت في العصر المملوكي مع عرض لنماذج الحصون.
- قاعـــة القرنين التاسع عشر والعشرين الميلادي:
وتشتمل على عدة أقسام على النحو الآتي:
* قسم الحملة الفرنسية على مصر ويتضمن جميع الأحداث التى مرت بهذه الحملة ومعاركها ونتائجها.
* قسم لعرض بداية عصر محمد علي باشا، مع عرض لحكام أسرة محمد علي باشا وتاريخهم .
* قسم يحتوي على أهم الطوابي والحصون الموجودة بالقاهرة وسواحل مصر المختلفة .
* قسم يحتوي على لوحات وتماثيل لوزراء الدفاع في عهد محمد علي باشا .
* قسم يتضمن معركة نزيب وتشتمل على عرض لمعركة نزيب بين القائد إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا والقوات التركية بقيادة حافظ بك والانتصار الباهر الذي حققه الجيش المصري في هذه المعركة .
* قسم يعرض أهم الأحداث الحربية في عهد كل من الخديوي سعيد والخديوي إسماعيل، ثم قاعة حفر قناة السويس وتحكي هذه القاعة بالتفصيل أحداث حفر القناة والاحتفال بافتتاحها .
* قاعة تحكي أحداث الثورة العرابية التي قام بها أحمد باشا عرابي مع عرض لصور لزعماء الثورة تصور أحمد عرابي وهو يعرض مطالب الجيش والشعب على الخديوي توفيق أمام قصر عابدين .
* قاعة الخديوي عباس حلمي الثاني والسلطان حسين كامل وأهم الأحداث الحربية التي كانت في عهدهما، كما يضم العرض صالة لعرض ضرب الإنجليز لمدينة الإسكندرية والاحتلال البريطاني لمصر، ثم قاعة الملك فؤاد والملك فاروق الأول، مع تصوير لبعض أحداث الحرب العالمية الثانية .
* قاعة سنة 1952م وتضم أحداث حرب 1948م وقيام ثورة يوليو من عام 1952م وكل ما يتعلق بأحداث الثورة مع عرض مجسم لمجلس قيادة الثورة والضباط الأحرار الذين قاموا بالثورة، مع عرض لصور رؤساء مصر وكذلك عرض لصور وزراء الدفاع منذ قيام الثورة، ويوجد أيضا بهذه القاعة نسخة من مسودة البيان الأول من ثورة 23 يوليو 1952، الموجه من اللواء محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة إلى الشعب المصري، ومن الجدير بالذكر أن البيان من صياغة الرائد جمال حمدان وبخطه بالإضافة إلى خط اللواء محمد نجيب. كما يوجد بالقاعة عرض لحرب 1956م، بالإضافة إلى عرض أحداث ملحمة بورسعيد والعدوان الثلاثي على مصر، وكذلك عرض لمجموعة من الصور الفوتوغرافية للغارات الجوية على المدنيين في العدوان الثلاثي على مصر. كما أن هناك مجموعة من صور لبناء السد العالي، وخريطة له.
* قاعة خاصة بحرب اليمن وما يتعلق بها من لوحات وصور فوتوغرافية، وبهذه القاعة أيضا مجموعة من الوثائق التي تخص الفريق أنور القاضي قائد القوات المصرية بحرب اليمن، وبيانها كالآتي:
1- وثيقة من جمال عبد الناصر يمنح فيها الفريق أنور القاضي نجمة الشرف، وحررت في 13 من ذي القعدة 1383هـ.
2- وثيقة من المشير عبد الله السلال رئيس الجمهورية العربية اليمنية يمنح فيها الفريق أنور القاضي وسام مأرب من الطبقة الثانية، وحررت في 23 يناير 1965/ 20 رمضان 1384.
3- وثيقة من جمال عبد الناصر يمنح فيها الفريق أنور القاضي ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى اعتبارا من أول مارس 1959، تقديرًا لأعماله، وحررت في 16 يوليه 1956/ 10 محرم 1379هـ.
4- وثيقة من شعب الجمهورية العربية اليمنية عرفانا بالدور العظيم لمصر وتقديرًا لأنور عبد الوهاب القاضي يمنحه وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى، وحررت في 26 سبتمبر 1985/ 12 محرم 1406هـ، وموقعه من العقيد علي عبد الله صالح.
* قاعة لعرض حرب عام 1967م ثم مرحلة الاستنزاف مع عرض لأهم المعارك في هذه المرحلة وهي معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات. كما تتضمن مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية.
* صالة النصر، وتعرض منجزات حرب أكتوبر المجيدة بالإضافة إلى عرض للأسلحة التي اشتركت في الحرب مع عرض لمجسم لغرفة العمليات الخاصة بحرب أكتوبر، ثم قاعة القوات الجوية وقاعة الدفاع الجوي وقاعة المشاة وتتضمن مجموعة كبيرة من صور قادة تشكيلات وحدات الجو في حرب أكتوبر، بالإضافة إلى مجموعة من الشعارات الخاصة بالقيادات ومراكز التدريب، وقاعة القوات البحرية وقاعة قوات المظلات، وقاعة هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة، وقاعة سلاح الإشارة والصاعقة وحرس الحدود.
* جناح للمدرعات.
* صالة الشهداء، وتتضمن صور الشهداء قادة الجيش في حرب 48، والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 230 شهيدًا، وحرب 56 والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 2500 شهيد، وحرب اليمن والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 3400 شهيد، وحرب 67 والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 10300 شهيد، وحرب 73 والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 9800 شهيد، وحرب الخليج والذي وصل إجمالي الشهداء فيها إلى 13 شهيدًا.
* صالة العرض المكشوف وتحتوي على مجموعة من معدات القتال التي استخدمت منذ عام 1948م وحتى عام 1973م من دبابات وطائرات وعرض لبعض الدبابات التي استولى عليها الجيش المصري من الجيش الإسرائيلي في حرب 1973م.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساءً.
مواعيد الإجازات: لا يغلق أبوابه أمام الجمهور طوال أيام السنة.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
هناك عدة أمور يجب مراعاتها عند دخول المتحف:
- عدم لمس المعروضات نهائيا.
- ممنوع التدخين والأكل والشرب داخل القاعات.
- عدم إدخال أمتعة كبيرة الحجم أو حيوانات داخل المتحف.
وتختلف رسوم زيارة المتحف بناءً على جنسية الزائر:
- جنيه واحد للمصريين.
- 8 جنيهات للأجانب المقيمين والطلبة.
- 16 جنيها للأجانب.
ومن الجدير بالذكر أن تكلفة دخول القلعة جنيهان للمصريين.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، بشارع صلاح سالم، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة سواء القادمة من العباسية أم الحسين أم السيدة عائشة، حيث يبتعد عن موقف السيدة عائشة مسافة قصيرة يمكن سيرها بالأقدام ولن تستغرق أكثر من خمس دقائق.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
- يتاح التصوير داخل المتحف، لكن هناك قيمة مادية تدفع عند التصوير الفوتوغرافي، وهي جنيه واحد للمصريين، وعشرون جنيها للأجانب. أما تكلفة تصوير الفيديو فتصل إلى 20 جنيهًا.
المواقع العامة
يتوافر خارج القلعة جراج كبير، نظرا لاستقباله أتوبيسات الرحلات والسيارات الخاصة بالزوار. وينقسم الجراج إلى قسمين: الأول للأجانب والرحلات السياحية، والآخر للمصريين.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000016
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 10- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- بعض العاملين داخل المتحف.
- البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة. تاريخ الاطلاع 10- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.cairo.gov.eg/art/DispArt.aspx?ID=3
- الدليل السياحي لمدينة القاهرة. تاريخ الاطلاع 10- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.rahalat.net/cairo.php?v=0400
- متاحف جمهورية مصر العربية. تاريخ الاطلاع 10- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.egypty.com/egyptana/Arts_culture/museum.asp

الملاحظات
- الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.
- أحد الضباط المسئولين عن المتحف رفض تقديم أي معلومات عن المتحف وأكد لي أن المتحف وحدة عسكرية رغم أن التصوير متاح داخل المتحف.



الصــــــور