عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-GZ-8-000009
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Atlas General Directorate of the Egyptian Folklor
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- أطلس المأثورات الشعبية المصرية.
- أطلس الفولكلور المصري.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 30 شارع اليابان بقصر ثقافة الجيزة، بجوار أكاديمية الفنون، العمرانية الغربية، الهرم.
- الموقع الإلكتروني لأطلس المأثورات الشعبية المصرية: www.atlas.gov.eg
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
التليفون/ فاكس: 0020237772570.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ هشام عبد العزيز، مدير الأطلس.
- أ/ عزة محمد عبد العاطي، كبير باحثين بالأطلس.
- أ/ سوسن عوض علي، كبير باحثين بالأطلس.
- أ/ محمود أحمد فضل، كبير باحثين بالأطلس.
- أ/ فتحية ظريف مليكه، كبير باحثين بالأطلس.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
مشروع أطلس المأثورات الشعبية المصرية بدأ التفكير فيه منذ سبعينيات القرن الماضي، وظل يحبو ببطء تارة ويتوقف تارة أخرى، وقد تبنته الهيئة العامة لقصور الثقافة حتى خرج أخيراً إلى النور عام 1990. ويسعى هذا المشروع إلى جمع المأثورات الشعبية بكل فروعها وتمثيلها على خرائط خاصة توضح مناطق وجودها ومدى انتشارها في أقاليم مصر. وفي البداية تم اختيار عدد من الجامعيين الميدانيين من موظفي الهيئة وصل عددهم إلى 13 جامعا، وتم تأهيلهم بحصولهم على دبلوم دراسات عليا بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، وهم منتشرون في كثير من المواقع التي تغطي الكثير من أقاليم مصر. وفي البداية كان مقر الأطلس بالدور التاسع بمبنى الهيئة العامة لقصور الثقافة بشارع أمين سامي، ثم انتقل إلى قصر السينما بجاردن سيتي، ثم انتقل إلى قصر الثقافة بالحي السادس بمنطقة 6أكتوبر، ثم عاد مرة أخرى إلى قصر السينما، ثم إلى مقر الهيئة، ثم انتقل إلى قاعة منف خلف مسرح البالون، واستقر أخيرا بقصر ثقافة الجيزة منذ عام 2000.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع أطلس المأثورات الشعبية المصرية بقصر ثقافة الجيزة بمنطقة الهرم، ويهدف إلى التوثيق المكاني لعناصر التراث الشعبي من خلال الخرائط الممثلة، وتمكين الباحثين من الاستفادة من هذا التراث والمعلومات المسجلة حوله. وقد وصل عدد الباحثين بالأطلس إلى 100 باحث تولوا مهمة جمع المواد التراثية وتوثيقها، كما تم تدريب بعض الجامعيين على جمع المادة التراثية وإعدادها وتوقيعها على الخرائط. ونتيجة لجهود هؤلاء الباحثين أصبح أرشيف المشروع يضم اليوم كما كبيرا من التسجيلات الصوتية والمرئية. وقد صدر أول موضوع يتناوله الأطلس عن الخبز؛ وذلك لانتشار الظاهرة جغرافيا في القطر المصري من حيث الممارسة، وثراء عناصر المأثورات الشعبية في هذا الموضوع، كما أنه سيسهم في عمليات التنمية من خلال تقديم معلومات عن صناعة الخبز؛ مما يساعد في تحسين صناعة الخبز وإتاحة طرق جديدة لصناعته مما يسهم في حل أزمة الخبز. ومن الأطالس التي تم إعدادها أيضا أطلس عن الآلات الموسيقية، وجاري إعداد أطلس عن الفخار وأطلس عن الأزياء. هذا بخلاف مجموعة كبيرة من المشاريع التي أعدها الباحثون بالأطلس ، ومنها: مشروع الموالد، ومشروع الأولياء والقديسين، ومشروع الحرف التقليدية، ومشروع الرسوم الجدارية في بيوت النوبة، ومشروع توثيق التراث الشعبي بمنطقة حلايب الذي كلف الأطلس به من قبل وزارة الدفاع عام 1995؛ وذلك لدعم الأمن القومي لمصر.
الهيكل الإداري
أطلس المأثورات الشعبية المصرية يتبع الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ويتكون الهيكل الإداري لأطلس المأثورات الشعبية المصرية من عدة إدارات، هي:
- إدارة الشئون الإدارية.
- إدارة المالية.
- إدارة بحثية.
- إدارة تكنولوجيا المعلومات.
- مكتبة خاصة بالباحثين داخل الأطلس.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يتم جمع مقتنيات الأرشيف من صور وفيديوهات وملفات صوتية وبطاقات الإخباري، وبطاقات الجمع الميداني (أي ملفات مكتوبة عن الرحلة) من خلال إرسال رحلات ميدانية لكل محافظة من محافظات مصر، حيث يحدد لكل محافظة كود معين، ويتم تقسيم كل محافظة إلى عدد من المناطق، فمثلا محافظة القاهرة تضم ثماني مناطق، هي (منشية ناصر – الوايلي – روض الفرج – دار السلام – باب الخلق – مصر الجديدة – كفر العلو - الجمالية)، وقد وصل إجمالي المحافظات والمناطق إلى 211 منطقة. ويخصص لكل محافظة فريق عمل يرأسه باحث يتولى مهمة جمع المواد من فريق عمله داخل المحافظة، ثم يقوم بتسليمها إلى الإدارة، وتتولى اللجنة فحص المواد العلمية وتحديد الملائم منها لاستخدامه في إعداد الموضوع الذي سبق تحديده في اجتماع اللجنة وطلب من الباحثين تجميع البيانات عنه. ويتم تجميع المواد من ثلاث فئات عمرية سن صغير، ووسط، وكبير؛ وذلك حتى تسهل دراسة التطور الزمني للظاهرة التي تم جمع المواد عنها.
المباني
يوجد مقر أطلس المأثورات الشعبية المصرية في قصر ثقافة الجيزة في الدور الخامس، حيث يشغل الأطلس الدور بأكمله.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن أطلس المأثورات الشعبية المصرية كمًا كبيرًا من المواد سواء صور فوتوغرافية أو فيديوهات أو ملفات صوتية أو بطاقات الجمع الميداني أو بطاقات الإخباريين، والتي تم جمعها من مختلف محافظات مصر عن موضوعات متعددة عن التراث الشعبي المصري. وقد نتج عن هذه المواد عدد من الأعمال كأطلس الخبز ومشروع الأولياء والقديسين ...إلخ، ولا يزال هناك الكثير من الموضوعات التي تحتاج للجهود والإمكانيات للخروج إلى النور.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
وسائل الإيجاد بأطلس المأثورات الشعبية المصرية عبارة عن فهرس بطاقي، وحاليا جاري إعداد فهرس إلكتروني، يمكن البحث فيه بالعناصر الآتية: الموضوع، واسم الجامع، وتاريخ الجمع، واسم الإخباري، والمنطقة.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالأطلس: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف ظهرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يسمح للباحث بالاطلاع على المواد الوثائقية المحفوظة بالأطلس، لكن من الضروري تقديم خطاب من جهة عمله يوضح مهمته.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في شارع اليابان المتفرع من شارع خاتم المرسلين بالعمرانية الغربية، ويمكن الوصول إليه من خلال ركوب سيارة أجرة متجه إلى شارع خاتم المرسلين من أمام محطة مترو "ضواحي الجيزة". أو من خلال شارع الهرم محطة ومبي، ثم السير في شارع حوالي 300 متر.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتولى الأطلس مهمة التوثيق المكاني لعناصر التراث الشعبي من خلال الخرائط الممثلة، وتمكين الباحثين من الاستفادة من هذا التراث والمعلومات المسجلة حوله من خلال إصدار المؤلفات التي يقدم من خلالها تراثنا الشعبي موثقًا بالمكان. كما يتيح الأطلس للباحثين الاطلاع على المواد المحفوظة به بشرط تقديم خطاب من الجهة التي ينتمي إليها.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
حاليا لا يسمح بنسخ المواد المحفوظة سواء الفيديوهات أو ملفات الصوت أو الصور. ولكن هناك خطط مستقبلية لإمكانية إتاحة نسخ من المواد المحفوظة مجانا للأغراض العلمية بدون مقابل، أما الأغراض التجارية فتكون بمقابل مادي يتفق عليه مع إدارة الأطلس.
المواقع العامة
لا يتوافر في المبنى جراج، ولكن يمكن صف السيارات بالشوارع المجاورة للمبنى.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000009
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 10- 04- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ عزة محمد عبد العاطي، كبير باحثين بالأطلس.
- أ/ سوسن عوض علي، كبير باحثين بالأطلس.
- أ/ محمود أحمد فضل، كبير باحثين بالأطلس.
- الموقع الإلكتروني لأطلس المأثورات الشعبية المصرية تاريخ الاطلاع 10- 04- 2012، متاح على الرابط الآتي:www.atlas.gov.eg
- عمران، محمد (يوليو 2002، مارس 2003). حركة الاهتمام بالمأثور الموسيقي الشعبي في مصر نشأتها وتطورها. مجلة الفنون الشعبية. ( 64/ 65).
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور